العلماء يحذرون من كارثة بسبب ثوران بركان كيلاويا

أعلن خبراء مرصد البراكين USGS ، أن الثوران المقبل لبركان كيلاويا، سيكون على شكل انفجار قوي بسبب ظهور ثلاثة أحواض مياه في فوهته، تتوسع باستمرار.

وقال دون سوانسون، الباحث في مرصد البراكين USGS في هاواي، “ليس لدينا أي شك في أن هذه الأحواض سوف تستمر بالتوسع، وفي النهاية تمتزج مع بعضها مشكلة بحيرة، طبعا إذا لم يثر البركان قبل ذلك. وفي حين أصبحت مقاساتها كبيرة قبل ثوران البركان، فسوف يتحول هذا الماء فورا إلى بخار نتيجة تدفق الصهارة، مولدا انفجارا هائلا”.

يعتبر بركان كيلاويا أنشط بركان في جزر هاواي، وفي أوائل شهر مايو من السنة الماضية نشط البركان وأغرق المنطقة المحيطة به بكمية هائلة من الحمم البركانية. وقد وصلت بسرعة إلى شواطئ المحيط، ما أدى إلى سلسلة من الانفجارات غمرت القرى المحيطة بـ “أمطار زجاجية” وأدت إلى تكون سحب من أبخرة سامة مشبعة بحمض الهيدروكلوريك.

Next Post

كوريا الشمالية تصمم راجمة صواريخ ضخمة

السبت أغسطس 10 , 2019
صمم المهندسون الكوريون الشماليون راجمة صواريخ جديدة ضخمة جرى أول اختبار ناري لها، حسب السلطات الكورية الشمالية، نهاية يوليو الماضي. وحضر زعيم كوريا الشمالية كيم جون أون إطلاق الراجمة لصاروخين. ويبدو أن الاختبار لم يخيب آماله. وتكرر الاختبار في 2 أغسطس الجاري بحضور رئيس الدولة أيضا حيث أطلقت المنظومة الصاروخية بنجاح […]