كوكب 10 أضعاف كتلة الأرض اصطدم بكوكب المشتري

قال علماء يوم الخميس إن كوكب المشتري أكبر كوكب في المجموعة الشمسية ربما يكون صدمه وجها لوجه من كوكب جنيني عشر أضعاف كتلة الأرض بعد وقت قصير من تكوينه.

قد يكون التصادم العنيف ، الذي افترضه علماء الفلك لشرح البيانات التي جمعتها مركبة الفضاء جونو التابعة لناسا ، قد حدث بعد عدة ملايين من السنين فقط بعد ولادة الشمس قبل حوالي 4.5 مليار سنة بعد تشتت القرص البدائي للغبار والغاز الذي أدى إلى توليد الطاقة الشمسية. النظام.

“نعتقد أن التأثيرات ، وخاصة التأثيرات العملاقة ، ربما كانت شائعة خلال فترة طفولتها للنظام الشمسي. على سبيل المثال ، نعتقد أن قمرنا قد تشكل بعد مثل هذا الحدث. ومع ذلك ، فإن التأثير الذي نفترضه بالنسبة لكوكب المشتري هو وقال عالم الفلك أندريا إيزيلا من جامعة رايس في هيوستن إنه “وحش حقيقي”.

في ظل هذا السيناريو ، سقط الكوكب الذي لا يزال يتشكل في كوكب المشتري واستهلكه.

كوكب المشتري ، وهو كوكب عملاق للغاز مغطى بالغيوم السميكة الحمراء والبنية والأصفر والأبيض ، يبلغ قطره حوالي 89000 ميل (143،000 كم). تشير النماذج الداخلية المستندة إلى بيانات جونو إلى أن كوكب المشتري لديه نواة كبيرة “مخففة” تمثل حوالي 5 إلى 15 في المائة من كتلة الكوكب المكونة من مواد صخرية وجليدية مخلوطة بشكل غير متوقع بعناصر ضوئية مثل الهيدروجين والهيليوم.

وقال شانغ فيي ليو ، أستاذ مشارك في علم الفلك بجامعة صن يات صن في تشوهاى ، الصين: “يقيس جونو حقل الجاذبية لكوكب المشتري بدقة غير عادية. يستخدم العلماء هذه المعلومات لاستنتاج تركيب كوكب المشتري وهياكله الداخلية”. بحث منشور في مجلة الطبيعة.

وأشار الباحثون إلى أن نماذج الكمبيوتر أشارت إلى أن تصادمًا مباشرًا مع كوكبة أولية – كوكب في مراحله التكوينية – مكونًا من حوالي 10 كتل أرضية كان من شأنه أن يكسر جوهر كوكب المشتري الكثيف وعناصره المختلطة الخفيفة والثقيلة ، مما يفسر نتائج جونو.

قد تكون هذه الكواكب الأولية ، بتكوين مشابه للنواة البدائية لكوكب المشتري ، أقل قليلاً من كواكب الجليد العملاقة البعيدة في النظام الشمسي أورانوس ونبتون وستصبح عملاق غاز متكامل إذا لم يبتلعها كوكب المشتري ، ليو قال.

Next Post

إسرائيل تسمح لعضو الكونجرس الأمريكي رشيدة طالب بزيارة الضفة الغربية "لدواعى إنسانية"

الجمعة أغسطس 16 , 2019
أعلنت إسرائيل يوم الجمعة أنها ستسمح لعضو الكونجرس الأمريكي رشيدة طالب وهي من أصل فلسطيني بزيارة جدتها العجوز في الضفة الغربية المحتلة ، بعد تعهد بأنها ستحترم شروطها. جاء القرار الذي اتخذه وزير الداخلية أرييه ديري بعد يوم من إعلان إسرائيلي مثير للجدل بأنه سيمنع زيارة مقررة في نهاية الأسبوع […]