رأى الأمة

المختصر المفيد

رادار إيراني “يتحدى” الطائرات الأمريكية

يتفاقم الوضع في مناطق خليج عمان والخليج. وهذا ينطبق على كل المجالات السياسية والعسكرية. ويتعقد الوضع بسبب تصرفات الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا، التي أطلقت العنان لما يسمى بـ “حرب الناقلات” ضد إيران، وفقا لموقع “أكتوالني نوفوستي”.

تهدف جميع الإجراءات إلى زيادة تكلفة النفط في الأسواق العالمية. لتجنب تصاعد النزاع، قررت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة للدولة الإيرانية تنفيذ سلسلة من التدابير المضادة الوقائية.

ويشير الموقع إلى أنه بدأت لعبة “إظهار العضلات” التي أطلقتها قيادة الحرس الثوري الإسلامي بمشاركة وسائل الإعلام الوطنية الرائدة.

بدأت إيران تظهر بشكل نشط ابتكارات مجمع صناعة الدفاع الإيراني للجمهور من أجل تدمير فكرة أنها عفا عليها الزمن من الناحية التكنولوجية. ومن إحدى الابتكارات، تم ذكر مجمع الرادار المتعدد الوظائف “فلق”.

تم تطوير “فلق” في جامعة أصفهان للتكنولوجيا، وهو قادر على اكتشاف وتعقب الأجسام الباليستية والديناميكية الهوائية التي تتحرك بسرعة عالية على ارتفاع 5 أمتار – 120 كيلومترا.

وفقًا للواء الدفاع الجوي الإيراني الجنرال عليريز صباح فهد، فإن هذا الرادار هو نظير لـ 67إن6 “غاما-دي/دي1إي” الروسي وتم تسليمه مسبقًا إلى إيران.