رأى الأمة

المختصر المفيد

أرشيفية

انخفاض معدلات البطالة إلى 7.7 % في الربع الأول وارتفاع إلى 9.2 % في ابريل فقط

 

كتبت : شيماء عبد المجيد 

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن انخفاض معدل البطالة في الربع الأول 2020 (يناير – مارس) ليصل إلى 7.7 %، يرجع إلى أن عمليات حصر البطالة تمت قبيل ظهور التداعيات السلبية لفيروس كورونا .

وقال الجهاز أن البيانات الأولية عن الفترة من نهاية مارس إلى نهاية أبريل تشير إلى أن  معدل البطالة، وصل إلى 7.7 % من إجمالي قـــوة العمـــل  مقابل 8.0% في الربع الرابع من عام 2019 بانخفاض  قدره 0,3% وبانخفاض قدره  0,4% عن الربع المماثل من العام السابق .

 وعلى الرغم من ذلك ومع بداية اتخاذ الحكومة الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا من تعليق المدارس وتعليق حركة الطيران وغلق المحلات، ارتفع معدل البطالة ليصل إلى 9,2 % بسبب جائحة فيروس كرونا المستجد .

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  قد أعلن اليوم نتائج بحث القوى العاملة للربع الأول (يناير – مارس) لعام 2020، والتي يتم جمع بيانات هذا الربع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام ( يناير – فبراير – مارس) وانتهت الأعمال الميدانية في منتصف مارس الماضي وذلك قبل اتخاذ الحكومة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وبالتالي لا يوجد تأثير للفيروس على سوق العمل خلال هذا الربع .